قد يأتي كمصدر إلهام أو شيء تحلم به لسنوات ، لكن لديك فكرة عن عمل تجاري وتعتزم الحصول عليه .
في البداية ، يمكن أن يبدو عدد الخطوات المعنية متعبا ولكن إذا اخترت هذه الخطوات الخمس الرئيسية ، فستكون في طريقك إلى مشروع ناجح
في البداية ، يمكن أن يبدو عدد الخطوات المعنية متعبا ولكن إذا اخترت هذه الخطوات الخمس الرئيسية ، فستكون في طريقك إلى مشروع ناجح
1. التحدث بها مع الأصدقاء الموثوق بهم
بمجرد أن يكون لديك فكرة تجارية تعتقد أنها تنطوي على إمكانات حقيقية ، لا تحتفظ بها لنفسك! شاركها مع شركاء موثوقين لمساعدتهم في تحسين ورؤية رؤيتك ، خاصة إذا كانوا في السوق المستهدف كعميل محتمل لفكرة عملك. تأكد من طرح الأسئلة: هل تعتقد أن فكرة العمل تحتوي على إمكانية النجاح؟ كيف يمكنني أن أنجح؟ هل ستشتري هذا المنتج أو تدفع مقابل هذه الخدمة ، وإذا كان الأمر كذلك ، بأي ثمن؟
2. البحث في السوق
بعد تطوير فكرة العمل الأساسية الخاصة بك ، فإن بعض أبحاث السوق تكون في محلها. كيف نجح هؤلاء؟ كيف سيكون عرضك مشابهًا أم مختلفًا؟ ومن أين يأتي عملاؤك؟
في عملية البحث ، تأكد من التركيز على أكثر من قصص النجاح. هل هناك نشاط تجاري مماثل يمكنك البحث عنه لم يعثر على النجاح؟ اسأل نفسك عما ستفعله بشكل مختلف.
علاوة على ذلك ، حاول تحديد الشركاء المحتملين أثناء هذه العملية. إذا كنت تقوم بإطلاق منتج أغذية الحيوانات الأليفة ، على سبيل المثال ، ما نوع مواقع البيع بالتجزئة التي ترغب في مساومتها؟ وينطبق الشيء نفسه على شركات الخدمات. هل هناك شركة خارجة قد تقدّر خدمتك كإضافة؟ ستكون الشراكات ذات قيمة عندما تحاول تنمية نشاطك التجاري.
خلال هذه العملية ، قد تتعلم أشياء من شأنها أن تسبب لك إعادة تشكيل أو إعادة النظر في فكرتك الأصلية ، وهو أمر مهم خلال مرحلة التخطيط. هل هناك سوق متخصصة يمكنك استهدافها؟ هل يزدحم السوق بالبائعين ذوي الاختلاف؟ ما هي الميزة التنافسية التي يمكنك تطويرها؟
في عملية البحث ، تأكد من التركيز على أكثر من قصص النجاح. هل هناك نشاط تجاري مماثل يمكنك البحث عنه لم يعثر على النجاح؟ اسأل نفسك عما ستفعله بشكل مختلف.
علاوة على ذلك ، حاول تحديد الشركاء المحتملين أثناء هذه العملية. إذا كنت تقوم بإطلاق منتج أغذية الحيوانات الأليفة ، على سبيل المثال ، ما نوع مواقع البيع بالتجزئة التي ترغب في مساومتها؟ وينطبق الشيء نفسه على شركات الخدمات. هل هناك شركة خارجة قد تقدّر خدمتك كإضافة؟ ستكون الشراكات ذات قيمة عندما تحاول تنمية نشاطك التجاري.
خلال هذه العملية ، قد تتعلم أشياء من شأنها أن تسبب لك إعادة تشكيل أو إعادة النظر في فكرتك الأصلية ، وهو أمر مهم خلال مرحلة التخطيط. هل هناك سوق متخصصة يمكنك استهدافها؟ هل يزدحم السوق بالبائعين ذوي الاختلاف؟ ما هي الميزة التنافسية التي يمكنك تطويرها؟
3. مشروع خطة العمل
خطوة أخرى حيوية في إطلاق عمل جديد هو تطوير خطة عمل. يمكن أن تكون خطط العمل رسمية أو غير رسمية ، ولكنها تسمح لك ببلورة المكونات الأساسية لنشاطك التجاري قبل الإطلاق. فيما يلي بعض النصائح الرائعة حول تحديد صيغة لخطة عملك.
الأشياء الواجب مراعاتها: قصة "عملك" وكيف ستحددها للمستثمرين المحتملين والأطراف المعنية الأخرى ، والأهداف المالية والتشغيلية ، والتوقعات ، وكيف ترى التوسع في الأعمال مع مرور الوقت.
الأشياء الواجب مراعاتها: قصة "عملك" وكيف ستحددها للمستثمرين المحتملين والأطراف المعنية الأخرى ، والأهداف المالية والتشغيلية ، والتوقعات ، وكيف ترى التوسع في الأعمال مع مرور الوقت.
4. بناء نموذج أولي
يعتبر التصميم الأولي خطوة أساسية مبكرة في تخطيط الأعمال. يسمح لك باختبار ما إذا كانت رؤيتك ممكنة أم لا.
و "النماذج الأولية" ليست فقط للمجوهرات التي تصنع منتجات مادية. يمكن أن يكون النموذج الأولي أيضًا موقعًا إلكترونيًا بسيطًا يمثل عملك المستقبلي الذي تستخدمه لجمع عناوين البريد الإلكتروني من الأطراف المعنية. إذا كنت بعد تخصص معين مثل الموضة أو الطهي ، يمكنك أيضًا إنشاء مدونة تساعدك في العثور على ما يلي ، لذلك لا تحتاج بالضرورة إلى الخروج وبناء منتج كامل - الهدف هو التحقق من صحة ذلك بعض الناس على استعداد لدفع ثمن ما كنت تخطط لعمله.
تدور مرحلة النماذج الأولية حول أخذ رؤيتك التجارية وجعلها حقيقية لاختبار ما إذا كان المستهلك الحقيقي سيعض. لمزيد من الإلهام ، تحقق من نصيحة رائد الأعمال غي كاواساكي للبدء بسرعة.
و "النماذج الأولية" ليست فقط للمجوهرات التي تصنع منتجات مادية. يمكن أن يكون النموذج الأولي أيضًا موقعًا إلكترونيًا بسيطًا يمثل عملك المستقبلي الذي تستخدمه لجمع عناوين البريد الإلكتروني من الأطراف المعنية. إذا كنت بعد تخصص معين مثل الموضة أو الطهي ، يمكنك أيضًا إنشاء مدونة تساعدك في العثور على ما يلي ، لذلك لا تحتاج بالضرورة إلى الخروج وبناء منتج كامل - الهدف هو التحقق من صحة ذلك بعض الناس على استعداد لدفع ثمن ما كنت تخطط لعمله.
تدور مرحلة النماذج الأولية حول أخذ رؤيتك التجارية وجعلها حقيقية لاختبار ما إذا كان المستهلك الحقيقي سيعض. لمزيد من الإلهام ، تحقق من نصيحة رائد الأعمال غي كاواساكي للبدء بسرعة.
5. جمع الأموال
فكر في مقدار الأموال التي تحتاجها للبدء وكيف ترغب في تمويل مشروعك الجديد. يمكنك العثور على المزيد من التمويل هنا ، ولكن بعض الأساليب الأكثر شيوعًا تشمل:
بمجرد أن تكون لديك فكرة قوية عن جميع الخطوات المذكورة أعلاه ، ستكون مستعدًا لبدء نشاطك التجاري.
بمجرد أن تكون لديك فكرة قوية عن جميع الخطوات المذكورة أعلاه ، ستكون مستعدًا لبدء نشاطك التجاري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق